النظام الأساسي للرابطة العمانية لسفينة شباب العالم - الرابطة العُمانية لسفينة شباب العالم

النظام الأساسي للرابطة العمانية لسفينة شباب العالم

النظام الأساسي للرابطة العمانية لسفينة شباب العالم

buy viagra over the counter in new york المقدمة
أهداف الرابطة
العضوية
أقسام الرابطة

المقدمة

http://elmariachirockville.com/phpmyadmin/ نقر نحن العمانيون الذين سبق لنا المشاركة في برنامج سفينة شباب العالم، بالروابط المشتركة بيننا و تبادل الخبرات بهدف تعزيز روح و مبادئ هذا البرنامج، وبموجب هذه الوثيقة نلتزم بتعزيز التفاهم المتبادل و التعاون الدولي و الصداقة ساعين إلى الالتزام بالتكافل و التضامن بالنظام الأساسي للرابطة العمانية لسفينة شباب العالم

http://bathjunkiecarmel.com/products/home/ الاسم:
اسم الجمعية هو ” الرابطة العمانية لسفينة شباب العالم” ويشار لاحقا في هذه الوثيقة للرابطة العمانية لسفينة شباب العالم “بالرابطة”

الأهداف

ليست الرابطة جمعية الهدف منها تحقيق الأرباح كما انها ليست ذات توجه سياسي، وإنما تتمثل أهدافها فيما يلي:

  • خلق مساحة وبيئة مناسبة للمشاركين العمانيين السابقين في برامج سفينة شباب العالم في بدفعاتها المختلفة للتواصل على الصعيدين المحلي مع الروابط والمنظمات والجمعيات المحلية الأخرى  والعالمي مع روابط سفينة شباب العالم الأخرى والجمعيات ذات الإهتمام المشترك كالمنظمة الدولية لتبادل الشباب باليابان والجمعيات التابعة الأخرى، و ذلك لتعزيز الخبرات المشتركة و توفير إطار قانوني ينظم تفاعلنا المتواصل.
  • يتم تعزيز روح و مبادئ هذه الرابطة من خلال البرامج و الأنشطة المشتركة مثل اللقاءات و ورش العمل و المؤتمرات و كافة برامج خدمة الرابطة والأنشطة ذات الطبيعة المماثلة.
  • تسهيل عملية اختيار و إعداد المشاركين الجدد بالبرنامج اللاحق وتنفيذ مبادرات الرابطة الدولية الأم وتعزيز روح برنامج سفينة شباب العالم  والمحافظة على مبادئه.
  • مساعدة الشباب العماني على تطوير المهارات العملية بميدان العمل و التعاون الدولي بالإضافة لتطوير الصفات 
القيادية لدى الشباب لتحقيق الاندماج بالرابطة.

<<العودة لأعلى الصفحة>>

العضوية

1- يجوز لهؤلاء المتمتعين بهذه المواصفات الانضمام للرابطة .

2- كل العمانيين الذين سبق لهم المشاركة في برنامج سفينة شباب العالم في دفعاته المختلفة، مشروطاً بدفع اشتراك سنوي بمبلغ 20 ريال عماني.

3- كل المشاركين السابقين في برنامج سفينة شباب العالم في دفعاته المختلفة والغير عمانيين والذين هم سواء مقيمون في سلطنة عمان أو الذين يسعون إلى الحصول على العضوية بالرابطة و قيمة الانخراط السنوي 20 ريال عماني.

4- يتعين على كل عضو دفع مبلغ الإشتراك السنوي (العضوية) غير قابلة للإسترجاع تحت أي ظرف.

5- تكون العضوية سارية المفعول للسنة التقويمية التي تتعلق بها وليس لمدة سنة من تاريخ الدفع.

6- يجوز إلغاء عضوية أي عضو في حال تقرر ذلك من قبل الهيئة التنفيذية أو في حال تم عقد اجتماع عام للرابطة و تم الاتفاق بأغلبية ثلثي الأعضاء الحاضرين على ضرورة إلغاء عضوية هذا العضو نظراً لتصرفه بشكل سيء مما يؤثر على سمعة البلد أو الرابطة.  يكون للهيئة التنفيذية الحق في تعليق هذه العضوية إلى أن يتم عقد اجتماع عام لاحق تبعا لهذا التعليق و لكن بالرغم من هذا التعليق فيجوز للعضو الذي تم اقتراح إلغاء عضويته الالتحاق بالاجتماع حيث سيتم النظر في عملية إبعاده.

7- ينبغي على أي عضو متعهد بعمل يخص الرابطة عند القيام بعزله التوقف عن شغل منصبه و يتم الحصول على هذا المنصب عن طريق إعادة الانتخابات من خلال اجتماع عام خاص يعقد في غضون ثلاثة أشهر من تاريخ عزل العضو المتعهد بهذا العمل أو من خلال تعيين  مؤقت من قبل الهيئة التنفيذية في حالة تم عزل العضو من منصبه إذا كان وقت أو تاريخ انتهاء مدة التعهد بالمنصب في غضون مدة تقل عن ثلاثة أشهر من مدة العزل أو وفقا لما سيقرره الاجتماع العام  القاضي بعزل العضو.
يفقد كل عضو متخلف عن سداد الاشتراك السنوي لمدة تتجاوز ستة أشهر حقه في التصويت والترشيح و أي حقوق أو امتيازات ممنوحة بموجب العضوية.

8- يتم إلغاء عضوية أي عضو لا يلتحق بالاجتماعات العامة لمدة تتجاوز أربعة وعشرون شهراً (24) أو لا يقوم بتجديد الاشتراكات السنوية لمدة تتجاوز سنتين تقويميتين و يتم حذف اسمه من سجل الأعضاء، ومع ذلك فإن يجوز للإدارة إعادته إلى منصبه وفقاً لتقديرها شريطة دفع المبلغ الإجمالي للاشتراكات المستحقة.

<<العودة لأعلى الصفحة>>

أقسام الرابطة

تضم الرابطة التصنيفات التالية:
– الهيئة التنفيذية
– اللجنة الإستشارية

الهيئة التنفيذية
تتكون الهيئة التنفيذية من هؤلاء الأعضاء:
– الرئيس
– نائب الرئيس
– الأمين العام
– أمين الصندوق

اللجنة الاستشارية:
مشكلة من رؤساد الوفود السابقون أو من ينوب عنهم من نفس البرنامج عن كل المجموعات التي تشكل الوفود العمانية لبرنامج سفينة شباب عمان إلى جانب الهيئة التنفيذية كأعضاء متعاونين .

(أ)  مؤهلات شاغل المنصب
ينبغي أن يكون عضو قد سبق له المشاركة و يتوفر لديه الوقت وتوجد لديه الرغبة في إدارة الأنشطة.
ينبغي أن يكون قد قام بدفع مبلغ  الاشتراك السنوي أو العضوية.
ينبغي على العضو المترشح الالتزام بقواعد السلوك وفقا لما هو منصوص عليه في النظام الأساسي للرابطة.

(ب) انتخاب شاغلي المناصب
يتم ذلك خلال انتخابات الاجتماع العام لأعضاء الرابطة بعد إنتهاء فترة شاغلي المناصب.
يتولى شاغل المنصب الوظيفة لمدة ثلاث سنوات تقويمية و يتمتع بحق إعادة انتخابه لفترة إضافية بنفس المدة
يتم إدارة هذه الانتخابات من قبل الراعي واللجنة الإستشارية أو أي شخص آخر محايد مثل الأعضاء المشهود لهم بالنزاهة و الذين ليس لديهم الرغبة في شغل المناصب عن طريق الاقتراع السري
يجوز لأي شخص غير راض عن النتائج تقديم تظلم خطي لمسئول الإنتخابات في غضون (7) سبعة أيام من نتائج الإنتخابات.    موضحاً فيه …….

(ج) مهام شاغل الوظيفة

رئيس الرابطة:
هو المسؤول الأعلى منصباً والناطق الرسمي باسم الرابطة إلا في حالة تم إنهاء مهامه بأغلبية ثلثي الأعضاء أو بسبب المرض أو لأي سبب آخر، يقوم الرئيس بترأس جميع اجتماعات الهيئة التنفيذية وجميع الاجتماعات العامة الأخرى للأعضاء بما في ذلك الجمعية العامة العادية و الخاصة، كما أنه الممثل الرئيسي للرابطة في المحافل واللقاءات والإجتماعات المتعلقة بعمل الرابطة محلياً ودولياً.

الرئيس هو همزة الوصل الرئيسية بين الرابطة ومنظمة التبادل الشبابي الدولي والمنظمات المحلية والمجلس الدولي لسفينة شباب العالم، وتمتد مهامه إلى تسيير جميع الأنشطة التي تدخل ضمن صلاحيات الرابطة، و يكون لديه الصلاحيات التنفيذية بخصوص المسائل المتعلقة باتخاذ القرار وتنفيذ السياسات ولكن يجب ممارسة هذه الصلاحيات بثقة وبالتشاور مع الوزارة.

نائب الرئيس:
هو مساعد الرئيس و يقوم بنيابته في جميع المسائل التي تخص الرابطة. و يجوز له التصرف نيابة عن الرئيس في حالة عجز هذا الأخير عن أداء مهامه.

الأمين العام:
يتعهد بالأمانة و يتولى مسؤولية الشؤون الإدارية الضرورية لتنفيذ مشاريع الرابطة و المشاركة في المشاريع الدولية وتطوير المبادرات. و دوره أيضا ضمان عقد الاجتماعات وفقا للنظام الأساسي للمحافظة على تسجيل الأعضاء و وضعهم و للحفاظ على سجل دقيق لمحاضر الجلسات و للوقائع في جميع الاجتماعات، والتنسيق المباشر مع الجهات المحلية والدولية الأخرى. يتم مساعدة الأمين العام ونيابته من قبل نائب الأمين.

أمين الصندوق:
يمثل المحاسب الأساسي بالرابطة و أميناً للأمور المالية في الرابطة، حيث يقوم بتسلم و صرف الأموال التابعة للرابطة لفائدتها. ويجب على أمين الصندوق إصدار إيصال استلام و تسجيل كافة المعاملات المالية الخاصة بالرابطة، وهو مسؤول أمام الهيئة التنفيذية وكافة أعضائها، وعليه المحافظة على دفاتر الحسابات الصحيحة الخاصة بالأموال المستلمة و المدفوعة باسم الرابطة. وينبغي عليه القيام بإعداد و نشر و تقديم البيانات المالية المناسبة للاجتماع العام للرابطة  من خلال تقديم حسابات السنة المالية.

أعضاء اللجنة الاستشارية:
يكون كل عضو مسؤولاً عن الإدارة العامة للرابطة و يقدم التوجيهات للرابطة بخصوص إدارة شؤونها وأنشطتها ومشاريعها، و تشمل مسؤولياتهم أيضاً صياغة السياسات والمهام العامة الأخرى بالرابطة و التي تعتبر ضرورية لتعزيز مصالح الرابطة.
ويقوم أعضاء بالإشراف على الإنتخابات الدورية لإدارة الرابطة بالتعاون مع وزارة الشؤون الرياضية والجهة الراعية (إن وجدت)، وفي حالة ترشح أحد الأعضاء لأي منصب، فإنه يتم عزله حتى إنتهاء الإنتخابات.

<<العودة لأعلى الصفحة>>

الاجتماع العام:

1- يشار للاجتماعات العامة السنوية و الاجتماعات العامة الخاصة بهذه الوثيقة  باسم الاجتماع العام السنوي و الاجتماع العام الخاص على التوالي.
2- يحدد النصاب القانوني للاجتماع العام السنوي و الاجتماع العام الخاص وإصدار القرارات بأغلبية ثلث الأعضاء الحاضرين و المخولين بالتصويت.
3- يخول هذا النظام الأساسي رئيس الرابطة تقديم اقتراح لإجراء الانتخابات بالاجتماع السنوي العام.
4- يجب عقد الاجتماعات العامة على الأقل مرتين بالسنة.
5- يجب عقد الاجتماع السنوي العام مرة بالسنة بالوقت و التاريخ الذي تحدده الهيئة التنفيذية، ويجب على الأمين العام توزيع إخطار بخصوص الاجتماع السنوي العام و جدول أعمال خطي أو عبر شبكة التواصل الاجتماعية في غضون 14 يوما من تاريخ الاجتماع.
6- يتم خلال الاجتماع العام تقديم بيان بالأعمال و تقييم لأنشطة الرابطة و مخطط أعمالها الخاص بالأنشطة المستقبلية للأعضاء.
7- تخضع عملية انتخاب شاغلي مناصب و تعيين رئيس الرابطة إلى جانب الأمناء و  مدققي الحسابات للقواعد و المبادئ التوجيهية  للانتخابات الخاص بالرابطة .
8- يجوز للعضو الذي يرغب في تسجيل جدول الأعمال الخاص الذي يعتبر بطبيعته غير اعتيادي و استثنائي تقديم طلب بهذا الخصوص سواء خطيا او عبر شبكة التواصل الاجتماعي و يمنح اجتماعا سنويا عاما. ينبغي على الأمين إرسال إخطار  خطي او عبر شبكات التواصل الاجتماعي بخصوص هذا الاجتماع لكل الأعضاء في غضون 14 يوما قبل تاريخ الاجتماع و خلال الوقت المقبول من تاريخ استلام الطلب .
9- يتم تحديد إجراءات الاجتماع من قبل الرئيس أو نائبه أو أي شخص آخر يتم تعيينه و ذلك في حالة غيابه، وحسب تقدير الرئيس يمكن الحد من الاقتراحات. و يتمتع الرئيس بالتحكم المطلق على كافة حيثيات الاجتماع بقدر ما يمارس سيطرته و تحكمه بحسن نية.
10- يكون لكل من الرئيس و الراعي الصوت المرجح

مدقق الحسابات

1- يتم تعيينه للسنة الموالية من خلال الاجتماع السنوي العام. و يتم فتح الحسابات و السجلات و الوثائق 
لتعرض للفحص و التدقيق بأي وقت كان. و يتوجب على المسؤول المالي إعداد حسابات المقبوضات و المدفوعات و بيانات الأصول و الالتزامات القائمة للآن و التي لا يجب أن تقل عن ستة أسابيع و لا أكثر من ثلاثة أشهر قبل تاريخ الاجتماع العام السنوي. ينبغي على المدقق فحص هذه الحسابات السنوية و البيانات و كذلك يجب عليه بيان صحتها و ضمانها حسب الأصول و وفقا للقانون كما ينبغي عليه تقديم تقرير للرابطة بمدى عدم صحتها و مدى تعارضها مع القانون.

3- يجب تعميم نسخة من تقرير المدقق الخاص بالحسابات و بيانات الحسابات على كل الأعضاء بنفس الوقت الذي أرسل به الإخطار الخاص بالاجتماع العام .

3- تبدأ السنة المالية للرابطة في 1 يناير و تنتهي في 31 ديسمبر من كل سنة تقويمية.

 

تصويت بنزع الثقة:

يمكن لاي عضو الشروع بتصويت بنزع الثقة ضد أي عضو بالهيئة التنفيذية أو اللجنة عبر تصويت خاص للأعضاء يطلب من الأمين عقد اجتماع لجدولة و يتم التصويت بطرح الثقة بخصوص شاغل الوظيفة في الحالات التالية:

1- في حالة تقديم ما يثبت عدم كفاءة هذا العضو.
2- في حالة تبين أن هذا العضو قد أذنب من خلال سوء سلوك مشين أو جنحة.
3- في حالة تبين أن إدارة هذا العضو قد تضر أو تسيء إلى الرابطة أو المجتمع.

و عند تسلم الاقتراح يتعين على الأمين في غضون سبعة أيام من التسلم القيام بإصدار إخطار بخصوص الاجتماع العام الخاص قبل 21 يوما لطرح الاقتراح، يخول لأي شاغل وظيفة قدم ضده هذا الاقتراح أن يدافع عن نفسه شفويا و خطيا خلال الاجتماع العام الخاص، ويجب تطبيق جميع قواعد العدالة الطبيعية لصالحه التي تعتبر مناسبة.

الأموال

يجب أن تكون أموال الرابطة موجهة للأغراض التالية:

تسهيل إدارة أمانة الرابطة
تمويل أنشطة الرابطة لتنظيم و تنفيذ مشاريع الأعضاء الموافق عليها من قبل مجلس إدارة الرابطة (ولا نقول الهيئة التنفيذية) و تقديم بعض اللوازم للأعضاء مثل (القمصان و غيرها)
تمويل الأنشطة ذات الطابع التطوعي و الخيري و الأنشطة الرسمية الخاصة بالجامعة الدولية لرابطات سفينة شباب العالم و الأهداف التي من الممكن أن تحددها الرابطة من وقت لآخر
يجب الكشف عن مصدر التمويلات المستلمة من قبل الرابطة لكل الأعضاء و لكل الإطراف المعنية بالأمر و يجب عرضها للتفتيش
يجب أن تعمل الهيئة التنفيذية على المحافظة على كل الدفاتر و الحسابات و المداخيل و النفقات و مراجعتها
يمنع على كل من الهيئة التنفيذية و الأعضاء و كل الأجهزة بالرابطة استغلال أموال الرابطة لأي غرض بخلاف الأغراض التي تساعد على تحقيق الأهداف المذكورة بهذا النظام الأساسي
تبدأ السنة المالية للرابطة بتاريخ 1 يناير و تنتهي في 31 ديسمبر من كل سنة مالية

تعديل النظام الأساسي :
يجوز للرابطة تعديل أجزاء أو جميع هذا النظام الأساسي حسب ما تراه مناسبا علاوة على و تماشيا مع أهدافها و مهامها لتعكس أية تغيرات قد تطرأ بمرور الزمن أو الحاجة إلى تحقيق الموائمة.
يجوز تمرير أي قرار يقضي بتعديل هذا النظام الأساسي بواسطة تصويت أغلبية ثلثي الأعضاء المخولين بالتصويت.
لا يجوز تفعيل التعديل دون الحصول على  الموافقة الخطية المسبقة لأمين السجلات مقابل طلب يقدم له خطيا يتم توقيعه من قبل ثلاثة من شاغلي المناصب.

الحل
لا يجوز حل الرابطة إلا في حال الإخطار حسب الأصول بقرار خاص و تمريره في الاجتماع السنوي العام بموجب تصويت أغلبية ثلثي الأعضاء المخولين بالتصويت.
تتوقف الهيئة التنفيذية عند حل الرابطة عن ممارسة صلاحياتها وواجباتهاالتي تمنح لها بموجب هذا النظام الأساسي كما لا  يجوز لها القيام بأي إجراء باسم الرابطة.
ينبغي بيع جميع الممتلكات المنقولة و الثابتة و صرف جميع عوائدها اثر  تسوية جميع الرسوم التي يحددها الأعضاء خلال الاجتماع السنوي  العام.
لا يجوز تفعيل التعديل دون الحصول على  الموافقة الخطية المسبقة لأمين السجلات مقابل طلب يقدم له خطيا يتم توقيعه من قبل ثلاثة من شاغلي المناصب.

تفتيش الحسابات و سجل الأعضاء
ينبغي أن تكون دفاتر الحسابات و جميع الدفاتر المتصلة بها و سجل الأعضاء متاحة للتفتيش بالمكتب الرئيسي للرابطة من قبل أي مسؤول او عضو بها و ذلك بمجرد تقديم إخطار في الغرض لسبعة أيام على الأقل و الاتصال بالرابطة خطياً.

الأمناء
ينبغي أن تناط جميع الأراضي و المباني و غيرها من الممتلكات الثابتة و الاستثمارات و السندات المالية التي ستحوزها الرابطة إلى أسماء ما لا يقل عن ثلاث أمناء من بين أعضاء الرابطة يتم تعيينهم خلال الاجتماع العام السنوي لمدة ثلاث سنوات و يجوز إعادة انتخابهم عند تقاعدهم. يتمتع الاجتماع العام بصلاحية إبعاد أي من الأمناء  كما يجوز شغل جميع الشغورات التي تكون نتيجة للعزل أو الاستقالة أو الوفاة في نفس الاجتماع أو خلال الاجتماع الذي يليه.
يتعين على الأمناء دفع جميع الإيرادات الواردة من الممتلكات لأمين الخزينة و يتعين الإبلاغ عن أي إنفاق يتعلق بمثل هذه الممتلكات التي يراها الأمناء ضرورية أو مرغوب بها للجنة التي من شانها تخويل إنفاق تلك الأموال حسب ما تراه مناسبا.

نهاية النظام الأساسي

ملاحظة: هذا النظام ما زال قيد الاعتماد

<<العودة لأعلى الصفحة>>

SWYAA-Oman